البحث
التصنيفات
آخر التدوينات
إعلان
التقويم
« يوليو 2017 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية

الخواص الكيميائية للتربة / الموسوعة العربية للتنقيب وصيانة المكتشفات الأثرية / ثروت محمد حجازى

 فى نهاية الفصل روابط توصلك لبقية ما صدر من أبواب وفصول الموسوعة

alt

 

 

     إذا كانت الخواص الطبيعية للتربة تؤثر فى المواد الأثرية المدفونة تأثيراً غير مباشر ، فإن تأثير الخواص الكيميائية يكون مباشراً ، وهو قد يتأثر ببعض ما تفرضه الخواص الطبيعية من ظروف ، وخاصةً فيما يتعلق بحركة الماء والهواء خلال التربة واحتفاظ التربة بالماء .

     وتُظهر التربة الطينية نشاطاً فى غالبية الخواص الكيميائية، فى حين تُبدى التربتان الرملية و السلتية (الغرينية) إنخفاضاً ملحوظاًفى النشاط الكيميائى يصل إلى درجة الخمول . وقد يرجع ذلك ، من ناحية ، لاتفاق الرمل والسلت فى تركيبهما الكيميائي الذى أساسه معادن أولية أبرزها معادن السليكا (SiO2)، وهى مقاومة للتجوية ، وخاملة كيميائياً . فى حين يتكون الطين من معادن ثانوية (المعادن الطينية) وهى ذات تأثير كبير فى العديد من التفاعلات الكيميائية للتربة .

     

     أما عن المادة العضوية، فإن وجودها يميز التربة عن الريجوليث Regolith أى (الصخر المتحلل). وقد تؤثر مادة التربة العضوية فى العديد من خواصها ، كسعتها لحفظ الماء ، وسعتها للتبادل الكاتيونى ، ونشاطها الحيوى ، وقيمة الأس الهيدروجينى لها . وهى جميعها خصائص تؤثر فى درجة حفظ أو تلف المواد المدفونة بالتربة . فقيمة الأس الهيدروجينى تؤثر على المادة المدفونة بالتفاعل المباشر ، كما أنها من جانب آخر تساعد أو تثبط نمو كائنات معينة فى التربة يمكنها أن تتلف المواد المدفونة .

    

     أما عن التبادل الأيونى ، فهو نوع من التفاعل يتم على أسطح المواد الحاملة لشحنة كهربية بحيث أن الأجسام تجتذب إلى أسطحها أيونات ذات شحنة مخالفة لشحنتها و مكافئة لها تماماً ، وتُسمى هذه الأيونات بالأيونات المتبادَلة. وتتوقف قدرة الأرض على التبادل على زيادة أو نقص نسبة الطين فى الأرض( الطين <السلت <الرمل ) . وعلى نوع معدن الطين (مونتموريللونيت   <كاولينيت) . وعلى نسبة المادة العضوية ( الدُبال ضِعف المونتموريللونيت تقريباً). وتؤثر مساحة السطح لحبيبات التربة فى خواصها الكيميائية .

    

     وتؤثر الخواص الكيميائية للتربة فى خواصها الحيوية ، فهى قد تشجع نمو كائنات حية معينة كما قد تثبط نمو كائنات أخرى ، الأمر الذى يؤثر فى نوع وأعداد ونشاط أحياء التربة .

وأهم الخواص الكيميائية للتربة:

-     التركيب الكيميائى للتربة Chemical composition

-     قيمة الأس الهيدروجينى  PH Value

-     التبادل الأيونى Ionic Exchange

     وهذه الخواصعلى درجة من الأهمية فى تحديد خواص وسلوك وتأثير بيئة الدفن فى التربة.وسيتم إدراجها فى تحديثات الموسوعة دورياً بإذن الله.

 

 روابط الصفحات الرئيسية

قائمة روابط محتويات الموسوعة، على الرابط:

 

 

 

 

محتويات باب تحرير وتحديد المصطلحات، على الرابط:

 

محتويات باب المقدمات، على الرابط:

 

محتويات باب خواص التربة كبيئة دفن للمواد الأثرية، على الرابط:

 

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق